Makalah Nahwu


المبحث الأول
المقدمة
1.    خلفية البحث
الحمد لله الذي جعل العربية على أشرف اللسان، وأنزل كتابه المحكم في أساليبها الحسان، والصلاة والسلام على أفضل العرب لهجة، وأصدقهم حجة، وأقوم الدعاة إلى الحق محجة، وعلى آله الأمجاد، وصحبه الذين فتحوا البلاد، ونشروا لغة التنزيل في الأغوار والأنجاد، وحببوها إلى الأعجمين حتى استقامت ألسنتهم على النطق بالضاد.أما بعد.
اللغة من أعرق مظاهر الحضارة الإنسانية، بل هي أصل الحضارة وصانعة الرقي والتقدم، فهي الحد الفاصل بين شعب وشعب، وبين أمة وأمة، بل بين حضارة وحضارة، لأن الأفراد الذين يتكلمون لغة واحدة لايتفاهمون بيسر وسهولة فحسب، وإنما هم قادرون على أن يؤلفوا مجتمعاً إنسانيا موحدا متجانسا، لأن اللغة هي قوام الحياة الروحية والفكرية والمادية، بها يعمق الإنسانية صلته وأصالته بالمجتمع الذي يولد ويعيش فيه حيث تخلق اللغة من أفراده أمة متماسكة الأصول موحدة الفروع.
وقد حاول العلماء والمفكرون واللغويون على مر العصور، أن يسبروا غور هذه الظاهرة الفريدة العريقة في حياة البشر، وأن يزيحوا الستار عن سر أصلها ونشأتها. ولكن عراقة اللغة وقدمها حالا دون الوصول إلى سرّ الأصل والنشأة، فانصرف العلماء واللغويون عن الخوض في سر النشأة ومتاهات الأصل والتفتوا إلى اللغة ذاتها يحللونها ويدرسونها تحدوهم فما ذلك تساؤلات، كانت و ما زالت، تتحدى عقولهم، ومنذ ذلك فبدأ الإنسان يفكر في اللغة باللغة وما زالت تتحدى وتلح فتدفع إلى مزيد من الدرس والتحليل.
ولكن نحن نكتب هذه المقالة عما يتعلق بعلم النحو. لأن هذا العلم هيكل من لغة العربية. ولذا, عندنا الهذف لشتراك درس علم النحو.
2.    ‌ أسئلة البحث    
1.كم عدد حروف الجر ومعانها عند كتاب ابن عقيل ؟
2.كم عدد حروف الجر ومعانها عند كتاب تسهيل نيل الأماني ؟
3.    أهداف البحث
1 . لمعرفة عدد حروف الجر ومعانها عند كتاب ابن عقيل.
2.لمعرفة عدد حروف الجر ومعانها عند كتاب تسهيل نيل الأماني.
3. لممكن الفرق معان من حروف الجر.
                                                                                                   















المبحث الثاني
البحث
أ‌.       عدد حروف الجر ومعانيها عند كتاب ابن عقيل :
هاك حروف الجر وهي من الى         #       حتي خلا حاشا عدا في عن على
مذ منذ رب اللام كي واو وتا            #       والكاف والبا ولعل ومتى
هذه الحروف العشرون كلها مختصة بالأسماء وهي تعمل فيها الجر وتقدم الكلام على خلا و حاش وعدا في الاستثناء وقل من ذكر كي ولعل ومتى في حروف الجر فأم كي فتكون حرف جر في موضعين :
‌أ)       اذا دخلت على ما الاستفهامية نحو كيمه أي لمه فما استفهامية مجرورة بكي وحذفت ألفها لدخول حرف الجر عليها وجيء بالهاء للسكت.
‌ب) قولك جئت كي أكرم زيدا فأكرم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد كي وأن الفعل مقدران بمصدر مجرور بكي والتقدير جئت كي أكرام زيد أي لا كرام زيد وأما لعل فالجر بها لغة عقيل .
(من)   بعض وبين وابتدىء في الأمكنة        #       بمن وقد تأتي لبدء الأزمنة
وزيد في نفي وشبهه فجر                #       نكرة كما لباغ من مفر 
          تجئ من للتبعيض ولبيان الجنس والابتداء الغاية في غير الزمان كثيرا و في الزمان قليلا وزائدة فمثالها للتبعيض قولك أخذت من الدراهم ومنه قوله تعالى : ومن الناس من يقول أمنا بالله ومثالها لبيان الجنس قوله تعالى : فالجتنبوا الرجس من الأوثان ومثالها لابتداء الغاية في المكان قوله تعالى : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى ومثالها لابتداء الغاية في الزمن قوله تعالى : لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه وقول الشاعر :
                   تخيزن من أزمان يوم حلمة              #       الى اليوم قد جربن كل التجارب
        و مثال الزائدة ما جاءني من أحد ولا تزاد عند جمهور البصريين الا بشرطين أحدهما أن يكون المجرور بها نكرة الثاني أن يسبقها نفي أو شبهه والمراد بشبه النفي النهي نحو لا تضرب من أحد والاستفهام نحو هل جاءني من أحد ولا تزاد في الايجاب ولا يؤتي بها جارة لمعرفة فلا تقول جاءني من زيد خلافا للا خفش وجعل منه قوله تعالى : يغفر لكم من ذنوبكم وأجاز الكوفيون زيادتها في الايجاب بشرط تنكير مجرورها ومنه عندهم قد كان من مطر أي قد كان من مطر. [1]
          تجيء من :
1.     للفصل                    نحو : والله يعلم المفسد من المصلح
2.     للبدل             نحو : أرضيتم بالحياة الدنيا من الأخرة
3.     للاستعلاء       نحو : ونصرناهم من القوم     (بمعنى على)
4.     للاستعانة       نحو : ينظرون من طرف خفي (بمعني الباء)
5.     للظرفية                   نحو : اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة (بمعنى في)
6.     للمجاورة                 نحو : فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله [2]
                   للانتهاء حتى ولام والى         #       ومن وباء يفهمان بدلا
تدل على انتهاء الغاية الى و حتى واللام والأصل من هذه الثلاثة الى فلذالك تجر الأخر وغيره   نحو سرت البارحة الى أخر الليل أو الى نصفه ولا تجر حتى الا ما كان أخرا أو متصلا بالأخر كقوله تعالى : سلام هي حتى مطلع الفجر ولا تجر غيرهما فلا تقول سرت البارحة حتى نصف الليل والاستعمال الام للانتهاء قليل ومنه قوله تعالى كل يجري لاجل مسمى وتستعمل من والباء بمعنى بدل فمن استعمال من بمعنى بدل قوله عزوجل : ارضيتم بالحياة الدنيا من الأخرة أي بدل الأخرة وقوله تعالى : ولو نشاء لجعلنا منكم ملئكة في الأرض يخلفون أي بدلكم وقول الشاعر :
                   جارية لم تأكل المرققا #       ولم تذق من البقول الفستقا
          (الى)  تجيء الى :
1.     للمصاحبة       نحو : ولا تأكلوا أموالهم الى أموالكم   (بمعنى مع )
2.     للابتداء                   نحو : الى هنا أذهب مع أمي             (بمعنى من)
3.     للظرف                   نحو : ليجمعنكم الى يوم القيامة         (بمعنى في)
4.     للبيان            نحو : ربي السجن أحب الي
5.     للملك             نحو : والأمر اليك                         (بمعنى لام)
6.     للزائدة / للتوكيد         نحو : أفئدة من الناس تهوى اليهم أي تهواهم .
(حتى)  وهذيل تبدل حاءها عينا وهي لانتهاء الغاية مكانية نحو أكلت السمكة حتى رأسها وزمنية نحو سلام هي حتى مطلع الفجر
(اللام)  واللام للملك وشبهه وفي       #       تعدية أيضا وتعليل قوفى
                   وزيد والظرفية استبن ببا       #       وفي وقد يبينان السببا
          تقدم أن اللام تكون للانتهاء وذكر هنا أنها تكون للملك نحو : لله ما في السماوات وما في الأرض والمال لزيد ولشبه الملك نحو الجل للفرس والباب للدار ولتعدية نحو وهبت لزيد مالا ومنه قوله تعالى : فهبلي من لدنك وليا يرثني ويرث من أل يعقوب وللتعليل نحو جئتك لاكرامك
          وزائدة قياسا نحو لزيد ضربت ومنه قوله تعالى ان كنم للرأياتعبرون وسماعا نحو ضربت لزيد وأشار بقوله والظرفية استبن الى أخره الى معنى الباء و في فذكر أنهما اشتركا في افادة الظرفية والسببية فمثال الباء للظرفية قوله تعالى : وانكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أو في الليل ومثالها للسببيه قوله تعالى فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طبيان أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا ومثال في للظرفية قولك زيد في المسجد وهو الكثير فيها ومثالها للسببية قوله النبي صلى الله عليه وسلم دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض
1.    للاستعلاء       نحو : ويخرون للاذقن سجدا            (بمعنى على)
2.    للابتداء                   نحو : سمعنا له خيرا            (بمعنى من)
3.    للمجاوزة        نحو : وقال الذين كفروا للذين أمنوا    (بمعنى عن)
4.    للمصاحبة       نحو : كأني ومالك * لطول اجتماع لمنبت معا         
(الباء)
بالبا استعن وعد عوض ألص           #       ومثل مع ومن وعن بها انطق
          تقدم أن الباء تكون للظرفية وللسببية وذكر هنا أنها تكون للاستعانة نحو كتبت بالقلم وقطعت بالسكين وللتعدية نحو ذهبت بزيد ومنه قوله تعالى : ذهب الله بنورهم وللتعويض نحو اشتريت الفرس بألف درهم ومنه قوله تعالى :أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالأخرة وللألصاق نحومررت بزيد وبمعنى مع نحو بعتك الثوب بطرازه أي مع طرازه أو بمعنى من.
1.    للزائدة/للتوكيد  نحو : وكفى بالله شهيدا
2.    للبدل             نحو : أستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير
3.    للمصاحبة       نحو : أدخلوها بسلام امنين.
(الواو)          وهي للقسم كوالله والذي نفسي بيده ومنه والنجم اذا هوى والمرسلات عرفا والسماء ذات البروج.
(التاء) وهي للقسم أيضا والغالب دخولها على الاسم الأعظم نحو : تالله قال بعضهم والأصل في حروف القسم الباء والواو بدل منها والتاء بدل من الواووفيها زيادة معنى التعجب قال زمخشرى في قوله تعالى : تالله لأكيدن أصنامكم كأنه يعجب من تسهيل الكيد على يده وتأتيه مع عتو نمرود وقهزه ولم يذكر المصنف الباء الموحدة التي هي أصل حروف القسم اكتفاء عنها بقوله أولا وفي الباء فانها شاملة لباء القسم . [3]
            (كاف)
شبة بكاف و بها التعليل قد                 #               يعنى وزئدا لتو كيد ورد.
           تأتي اكاف للتشبية كثيرا كقولك زيد كالاسد وقد تأتي للتعليل كقوله تعالى واذ كروه كما هداكم أى لهدايته يا كم وتأتى زائدة للتوكيد وجعل منه قوله تعالىليس كمثله شىء أى ليس مثله شىءوممازيدت فيه قول رؤية *لواحق الاقراب فيهالمقق* اي فيها المقق أى الطول وما حكاء الفراء أنه قيل لبعض العرب كيف تصنعون الاقط فقال كهين أى هينا.
                   واستعمل اسما و كذاعن و على         #                 من أجل ذا عليهما من دخلا
استعملت الكاف اسما قليلا كقوله :   انتهون ولن ينتهى ذوى شطط *  كالطعن يذهب فيه الزيت والفتل.
         فاكاف اسم مرفوع على الفا عليه والعامل فيه ينتهى والتقدير ولن ينهي ذوى شطط مثل الطعن واشتعملت على وعن اسمين عند دخول مت عليها و تكون على بمعنى فوق و عن بمعني جانب ومنه قوله :
غذت من عليه بعد ماتم ظمؤها * تصل وعن قيض بزيزاء مجهل
أى غد ت من فوقه وقوله : ولقد أرارنى للرماح در يئة * من عن يميني تارة وأما مى
أى من جا نب يميني :
و مذ ومنذ اسمان حيث رفعا   #                أو أو ليا الفعل كجئت مذ دعا.
وإن يجرا فى مضى فكمن.       #               هما و فى الحضور معنى فى استبن.
         تستعمل مذ و منذ اسمين اذا وقع بعد هما الاسم  مرفوعا أو وقع بعد هما فعل فمثل الاول ما رأيته مذ يوم الجمعة أو مذ شهر نا فمذ مبتدا خبرة ما بعده وكذلك منذ وجوز بعضهم أنيكون خبرين لما معدهما ومثل الثانى جئت مذ دعا، فمذ اسم منصوب المحل على اظرفية والعامل فيه، جئت وان وقع ما بعد هما مجرورا فهما حرفا جر بمعنى من ان كان الجرور مت ضيا نحو ما رأيته مذ يوم الجوعة أى من يوم اجمعة وبعنى فى ان كان حا ضرا نحو ما رأيته مذ يومنا أى فى يومنا
وبعد من وعن وبأ زيد ما                #                فلم يعق عن عمل قد علما.
      تزادما بعد من وعن والباءفلا تكفها عن العمل كقوله تعالى مما خطا يا هم أغرقوا وقوله تعالى عما قليل لصبحن ناد مين وقوله تعالى فمارحمه من الله لنت لهم.
وزيد بعد رب واكاف فكف              #                وقد يليهما وجر لم يكف.
      تزا دما بعد الكاف ورب فتكفهما عنوكقوله :
فان الحمر من شر المطا يا * كما الخطا ت شر بنى تميم
وقوله                    ربما اجامل المؤبل فيهم * وعنا جيج بينهن امهار.
وقد تزاد بعد هما فلا تكفهما عن العمل وهو قليل كقوله :
ما وى يا ربتما غا رة * شعواء كااللذعة با الميسم.
وقوله                    وننصر مولانا ونعلم أنه * كما الناس مجروم عليه و جارم.
وحذفت رب فجرت بعد بل    #         والفا وبعد الواو شاع ذا العمل.
      لا يجوز حذف حرف الجر وابقاء عمله الا فى رب بعد الواو فيما سنذكره وقد ورد حذفها بعد الفاء وبل قليلا فمثاله بعد بعد الواو وقوله * وقاتم الاعماق خاوى المخترقن * ومثاله بعد الفاءفمثلك حبلى قد طرقت ومرضع * فأ لهيتها عن ذى تمام محول.
ومثله بعد بل قوله :                     بل بلد ملء الفجاج قتمه * لا يشترى كتانه وجهر مه.
والشائع من ذلك حذفها بعد الواو وقد شذ الجر برب محذوفة من غير أن يتقدمها شئ كقوله :
رسم دار وقفت فى طلله * كدت أقضى الحياة من جلله.
وقد يجر بسوى رب لدى       #       حذف و بعضه يرى مطردا.
       الجر بغير رب محذوفا على قسمين مطردا وبغير المطرد كقوله رؤية لمن قال له كيف أصبحت خير والحدلله التقدير على خير  قول الشاعر.:
إذا قيل أى الناس شرقبيلة * أشا رت كليب بالاكف الاصا بع.
أى أشارت إلى كليب وقوله.
وكريمة من آل قيس ألفته * حتى تبذخ فارتقى الاعلام.
        أى فارتقى إلى الاعلام والمطرد كقوله بكم درهم استريت هذا فدرهم مجرور بمن محذوفة عند سيبويه والخليل وباالاضاف عند الزجاج فعلى مذهب سيبويه والخليل يكون الجار قد حدف وأبقى عمله وهذا مطرد عند هما فى مميزكم الا ستفهاميه إذا دخل عليها حرف الجر.
ب‌.    عدد حروف الجر ومعانيها عند كتاب تسهيل نيل الأماني :
حروف تجرالاسم فقط وهي تسعة عشر حرفا تسعة بتقديم المثناة الفوقية على السين قدم هذا النوع على غيره لأنه أكثر دورانا في الكلام وأكثر عددا من غيره وتسمى هذه الحروف التسعة عشر حروف الخفض وحروف الجر وهي من علامات الاسم التي يتميز بها عن قسيميه الفعل والحروف لأنها لا تدخل الا عليه.
 1 . الباء, ولها معان منها :
     1 . الالصاق حقيقة, نحو : أمسكتُ بزيد.
     2 . السببية, نحو : قوله تعالى (فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم)
     3 . التبعيض, نحو : قوله تعالى (يشرب بها عباد الله) اي منها.
   4 . التعدية وهي تصيير الفاعل مفعولا, نحو : قولك في ذهب زيد ذهبت بزيد بمعنى أذهبته أي صيرته ذاهبا وقوله تعالى (ذهب الله بنورهم) أي أذهب نورهم.
     5 . الظرفية, نحو : قوله تعالى (ولقد نصركم الله ببدر) أي فيه.
 2 . من, ولها معان منها :
  1 . التبعيض, نحو : قوله تعالى (فمن الناس من يقول ربنا أتنا في الدنيا وما له في الأخرة من خلاق).
     2 . ابتداء الغاية في المكان, نحو : قوله تعالى (وأنزلنا من السماء ماء).
 3 . الى, ولها معان منها :
     1 . انتهاء الغاية في المكان, نحو : قوله تعالى (وأتموا الصيام ال الليل).
     2 . المصاحبة, نحو : قوله تعالى (ولا تأكلوا أموالكم الى أموالكم) أي مع أموالكم.
     3 . الظرفية, نحو : قوله تعالى (ليجمعنكم الى يوم القيامة) أي فيه.
 4 . في, ولها معان منها :
     1 . الظرفية حقيقية,  نحو : الماء في الكوز.
     2 . السببية, قوله عليه الصلاة والسلام (دخلت امرأة النار في هرة حسبتها) أي بسببها.
     3 . المصاحبة, نحو : قوله تعالى (ادخلوا قي أمم) أي معهم.
     4 . الاستعلاء, نحو : قوله تعالى (ولأصلبنكم في جذوع النخل) أي عليها.
 5 . عن, ولها معان منها :
     1 . المجاوزة, نحو : رميت السهم عن القوس.
     2 . البعدية, نحو : قوله تعالى (لتركبن طبقا عن طبق) أي حالا بعد حال.
  3 . التعليل, نحو : قوله تعالى (وما كان استغفار ابراهيم لأبيه الا عن موعدة وعدها اياه) أي لأجلها.
 6 . واو القسم أي الواو الدالة على القسم وهو اليمين والحلف. نحو : لأفلعن كذا.
     تنبيهات الأول : يجب أن لا يذكر معها فعل القسم فلا يقال أقسمت والله. والثاني : أنها لا تستعمل في السؤال فلا يقال والله أخبرني عن كذا. والثالث : اذا تكررت في تركيب نحو: (والتين والزيتون.....).
7 . باء القسم, وهي يجوز أن يذكر معها فعل القسم. نحو : أقسم بالله أبو حفص عمر. ويجوز حذفه, نحو : بالله أخبرني.
 8 . تاء القسم, وهي لا تدخل الا على لفظتين لفظة الجلالة ولفظة رب مضافة الى الكعبة أو الى ياء المتكلم. نحو : قوله تعالى (تالله لقد اثرك الله علينا).
 9 . اللام, واها معان منها :
     1 . الملك, نحو : لله ما في السموات و الأرض.
     2 . شبه الملك, نحو : الباب للدار.
     3 . التمليك, نحو : وهبت لزيد مالا.
     4 . شبه التمليك, نحو : قوله تعالى (فهب لي من لدنك وليا).
     5 . التعليل, نحو : واني لتعروني لذكراك هزة.
10 . رب, ومعناها التقليل كثيرا والتكثير قليلا غلى الخلاف في ذالك وهي حرف جر شبيه بالزائد لا تحتاج الى متعلق تتعلق به وتجر ما بعدها لفظا ويعرب على حسب العوامل تقديرا والكثير أنها تجر اسما ظاهرا نكرة موصوفة, نحو : رب رجل زاهد لقيت.
11 . واوه أي واو رب وانما أضيف الواو اليه لأنه يحذف بعدها وكونها من حروف الجر هو مذهب المصنف والكوفيين والصحيح عند البصريين أن الجر برب المحذوف بعدها لا بها ويحذف أيضا بعد الفاء وبعد بل قليلا. فمثاله بعد الواو قوله : وليل كموز البحر أرخى سدوله.
12 . على, ولها معان منها :
     1 . الاستعلاءحقيقة, نحو : قوله تعالى (وعليها وعلى الفلك تحملون).
     2 . التعليل, نحو : قوله تعالى (ولتكبروا اللهعلى ما هداكم).
     3 . المصاحبة, نحو : قوله تعالى (وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم).
13 . الكاف, ولها معان منها :
     1 . التشبيه, نحو : زيد كالأسد.
     2 . التعليل, نحو : قوله تعالى (واذكرواه كما هداكم).
     3 . معنى على كقول بعض العرب جوابا, نحو : كيف أصبحت.
14 . مذ,
15 . منذ, ولا تجران الا الزمان وهما بمعنى من, ان كان المجرور بهما ماضيا, نحو : ما رأيته مذ أومنذ يوم الجمعة. وبمعنى في, ان كان حاضرا, نحو : ما رأيته مذ أو منذ يومنا.
16 . حتى, ومعناها انتهاء الغاية وهي لا تجر الا ما كان اخرا, نحو : أكلت السمكة حتى رأسها.
17 . حاشا,
18 . عدا,
19 . خلا, ومعنى هذه الكلمات الاستثناء, نحو : قام القوم حاش زيد. وتأتي هذه الثلاثة أفعالا فتنصب ما بعدها عاى المفعولية وفاعله مستتر فيها وجوبا يعود الى اسم الفاعل المفهوم مما قبله أو الى بعض المفهوم من كل السابق. نحو : قام القوم حاشا زيدا أي حاشا القائم زيدا أو حاشا بعض القوم زيدا وكذا تقول في عدا وخلا.
(تنبيهات الأول) هذه الحروف تنقسم الى قسمين ما يجر الظاهر والمضمر وهو ما سوى الثمانية الاتية وما يجر الظاهر فقط وهو هذه الثمانية واو القسم وتاؤه ومذ ومند وحتى والكاف ورب وواوه على القول بأنه الجارة. الثاني, تنقسم أيضا الى ثلاثة أقسام ما هو حرف جر أصلي وهو ما كان له معنى وافتقر في فهمه الى متعلق يتعلق به كمن والى في قولك سرت من البصرة الى الكوفة فان معنى من الابتداء ومعنى الى الانتهاء. وما هو حرف جر زائد وهو ما لم يكن له معنى ولم يفتقر الى متعلق يتعلق به بالباء في قوله : زعمتني شيخا ولست بشيخ. وهو ما كان له معنى ولكن لم يفتقر الى المتعلق وهو رب وواوه وخلا وعدا وحاشا. الثالث, لا بد لكل من الظرف وحرف الجر غير الزائد وشبهه من متعلق يتعلق به وهو اما فعل ولو بالاشارة كما في قوله تعالى (ما أنت بنعمة ربك بمجنون).

المبحث الثالث
الاختتام
الاستنباط
هذه الحروف العشرون كلها مختصة بالأسماء وهي تعمل فيها الجرعند ابن عقيل. حروف تجرالاسم فقط وهي تسعة عشر حرفا تسعة بتقديم المثناة الفوقية على السين قدم هذا النوع على غيره لأنه أكثر دورانا في الكلام وأكثر عددا من غيره وتسمى هذه الحروف التسعة عشر حروف الخفض وحروف الجر وهي من علامات الاسم التي يتميز بها عن قسيميه الفعل والحروف لأنها لا تدخل الا عليه عند كتاب تسهيل نيل الأماني. ولها معان مخصوصة فيها.
أ . علامات جر الاسم
1.     الكسرة: فى المفرد وجمع التكسير وجمع الؤنث السالم
2.     الياء : في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة
3.      وهناك ااسماء تجر بالفتحة فى المفرد وجمع التكسير. وتسمى هذه الأسماء "با لممنوع من الصرف" وسيأتى شرحها بعد حالات الجر. 
ب . حالات جر الاسم
1.     إذا سيقه حرف جر
2.     إذا كان مضافا إليه
                                     


المصادر والمراجع
فؤاد نعمة , ملخص قواعد اللغة العربية , دار الثقافة اللإسلامية ببيروت.
حمدانى السيدانى , انت صديقي (في ترجمة منظومة العمريطى) السيداقيرى:حقوق الطبع محفوظة.
الفية ابن عقيل.
تسهيل نيل الأماني.





1 .
2 .
3.


Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel